سعودي

شروط الضمان الاجتماعي المطور للمتزوجه المطلقات الموظفين

في هذا المقال سوف نوضح لكم شروط الضمان الاجتماعي المطور للمتزوجه ،و المطلقات ،من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية، فقد أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قراراً ينص على انتهاء مدّة التسجيل في يوم ثلاثين من أكتوبر عام ٢٠٢٢، وكل ما عليك للحصول على هذا الدعم هو الذَّهاب إلى مقر التضامن الاجتماعي الجديد حتى تحصل على هذا المعاش الذي قد تم تطويره مؤخراً.

شروط الضمان الاجتماعي المطور للمتزوجه
شروط الضمان الاجتماعي المطور للمتزوجه

وقد قامت وزارة التضامن الاجتماعي بتغيير النظام القديم ووضع نظام آخر جديد مطور، وذلك حتى تضمن أن الدعم يصل بالفعل الى الأسر المحتاجة بعيداً عن حالة الشخص الاجتماعية أو نوع جنسه، سواء كان المقدم علي المعاش، ذكر، أو كانت أنثى، وذلك بعد تساؤل الكثير من الزوجات هل يحق للمتزوجة التقديم على الضمان الاجتماعي المطور؟ وما هي شروط الضمان الاجتماعي المطور للمتزوجه .

ونؤكد لك عزيزي القارئ أنه يستطيع أي مواطن سعودي، أن يُقَدّم على المعاش الجديد، إذا استوفى كل شروط استحقاقه للمعاش، ونفَّذَ اللوائح بنظام معاش الضمان الاجتماعي الجديد والآن نفرد حديثا عن شروط الضمان الاجتماعي المطور للمتزوجه .

 قد يهمك: شكوى حساب المواطن

رابط وشروط خدمة معاش الضمان الاجتماعي الجديد

شروط الضمان الاجتماعي المطور للمتزوجه

تستطيع كل من تسأل كيف اعرف اني مؤهله في الضمان المطور ، أن تقوم بالتقديم على معاشات الضمان الجديدة، وذلك عن طريق تقديم الأوراق والمستندات، التي تثبت أحقيتها في هذا المعاش، وفي السطور التالية سوف نعرض عليكم شروط الضمان الاجتماعي المطور للمتزوجه الواجب تنفيذها للحصول علي معاش التضامن الجديد.

  1.  يشترط على المرأة المتزوجة التي تستحق هذا المعاش، أن تكون
  2. سُعُودية الجنسيـة.
  3.  ويمكن أيضاً للمرأة الغير سُعُودية أن تحصل على هذا معاش الضمان الاجتماعي المطور، ولكن بشرط أن يكون زوجها سعودي الجنسيـة.
  4.  ويشترط على الزوجة أن تقوم بتوفير كل احتياجات أبناءها التي قامت الوزارة بتحديدها من ناحية الرعاية الصحية، والتعليم.
  5.   ألا يكون محل الإقامة الخاص بالزوجة تابع لأحد مراكز الإسكان الحكومية.
  6.  ألا يكون لدى الزوجة أملاك ذات قيمة عالية.
  7.  وعلى الزوجة أيضاً أن تلتزم بكل برامج التوظيف التي قدمتها وزارة الموارد البشرية، بالاتفاق مع صندوق دعم الموارد البشرية.
  8. ولحصول الزوجة على معاش الضمان الاجتماعي ، لابد أن تتوافر لديها عدة شروط أخرى، ومن أهم تلك الشروط، أن يكون الدخل المالي للزوجة أقل من الحد الأدنى الذي يتم احتسابه للمعاش الحكومي، وهو 1100 ريال، كما يجب ألا يتخطى الدخل الشهري لأي فرد من أفراد الأسرة المستحقة للمعاش، مبلغ 550 ريال، وهذه كل شروط الضمان الاجتماعي المطور للمتزوجه .

كم الضمان المطور للمتزوجة

وقد كثر أيضا تساؤل من الزوجات كم الضمان المطور للمتزوجة ، فقد تم تحديد مبلغ وقدره 2750 ريال كرعاية اجتماعية للسيدة، وسيزيد هذا المبلغ في حالة كانت المرأة تعول من الأطفال ثلاث ليصبح 3140 ريال، ومبلغ 3710 في حالة كونها ترعى أربعة أطفال، أما من لها من الأطفال خمسة فيصبح المبلغ المخصص لها 4280 ريال.

ويمكنك معرفة رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك من هنا: رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي

شروط الضمان الاجتماعي المطور للمتزوجه
شروط الضمان الاجتماعي المطور للمتزوجه

شروط الضمان الاجتماعي المطور للمطلقات

على غرار تفصيلنا المسبق عن شروط الضمان الاجتماعي المطور للمتزوجه فلا ننسى فئة المطلقات، من أكثر الفئات التي تهتم بها أنظمة الضمان الاجتماعي المطور، حيث يعد الهدف الأول لوزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السُّعُودية، هو تقديم المزيد من المساعدات المالية لفئة المطلقات، و أن توفر لهم حاجاتهم الأساسية، و في السطور التالية سوف نوضح لكم أهم شروط الضمان الاجتماعي المطور للمطلقات ١٤٤٣ :

  1. أن يكون محل إقامتها الوحيد، هو المملكة العربية السُّعُودية.
  2. أن يكون لديها منزل خاص بها تعيش فيه، غير منزل أسرتها، أي منفصلة عن أسرتها.
  3. ألا يكون للمطلقة مصدر دخل لها ولأبنائها.
  4. ألا تكون المطلقة عاملة.
  5. ومن الضروري أن يكون للمطلقة حساب بنكي، حتى تستطيع استلام المعاش من خلاله.
  6. أن تكون الجنسية الخاصة بطليق هذه السيدة، هي الجنسية السُّعُودية.
  7. أن تكون السيدة المطلقة سُعُودية الجنسية، ولكن هناك بعض الحالات الاستثنائية، خاصة بجنسية زوجة الرجل السعودي، أو كانت طليقته، أو أرملته، وهن من يكون لديهن أبناء يحملون الجنسية السُّعُودية، والشرط الأساسي أن تكون الأم، والأبناء مقيمون في المملكة السُّعُودية بشكل دائم.
شروط الضمان الاجتماعي المطور للمتزوجه
شروط الضمان الاجتماعي المطور للمتزوجه

شروط الضمان الاجتماعي المطور للموظفين

وكما ذكرنا سلفاً شروط الضمان الاجتماعي المطور للمتزوجه ،هناك بعض الشروط أعلنتها وزارة الموارد البشرية، والتنمية الاجتماعية، حتى يستطيع الموظفون أيضا الاستفادة من الدعم المالي الذي يقدمه برنامَج الضمان الاجتماعي، وتكون الشروط كالتالي:

١- أن يكون المتقدم لطلب الحصول على خدمة الدعم المالي، مقيم في المملكة العربية السُّعُودية دائماً.

٢- من الشروط الواجب توافرها في الموظف المتقدم لطلب الحصول على خدمة الدعم المالي، أن يكون حاملاً للجنسية السُّعُودية، ولكن هناك بعض الحالات يستثني منها هذا الشرط، ومنها السيدة الموظفة الغير حاملة للجنسية السُّعُودية، ولكنها متزوجة من رجل سعودي الجنسية، والسيدات الأرامل، والمطلقات، اللاتي لا يحملن الجنسية السُّعُودية، ولكن لديهن أبناء سعوديين الجنسية، وأيضا الموظفون ذوو الإعاقات حاملي بطاقات تنقل.

٣- ألا يكون الدخل المالي للموظف، أقل من الحد الأدنى الذي يتم احتسابه للمعاش الحكومي، وهو ١١٠٠ ريال، كما يجب ألا يتخطى المبلغ الشهري لأي فرد من أفراد أسرة الموظف وهو ٥٥٠ ريال.

٤- ألا يكون للموظف أملاك ذات قيمة عالية.

٥- ألا يكون محل الإقامة الخاص بالموظف تابع لأحد مراكز الإسكان الحكومية، ويشمل ذلك المستشفيات، والسجون، ومراكز الرعاية الاجتماعية.

٦- ولابد أن تكون جميع الشروط الموجودة في اللائحة التنفيذية منطبقة على الموظف الذي يملك الثروة، ضمانا لعدالة توزيع الدعم المادي الممنوح له.

٧- كما يجب ضرورة الالتزام بجميع الشروط التي وضعتها وزارة الموارد البشرية، والتنمية الاجتماعية، وتلك الشروط تتعلق بوضع المستحِقّ للضمان، ومن أهم تلك الشروط، الخِدْمَات الاجتماعية، والحالة الصحية، والحالة التعليمية.

قد يهمك: كافة خدمات بوابة أبشر الالكترونية بالتفصيل وفر وقتك

شروط الضمان الاجتماعي المطور للأرامل

  1. السيدات الأرامل اللواتي لديهن أبناء أيتام، أفراد ذو إعاقة، الأيتام شرط أن تكون بطاقة الإثبات لهؤلاء سارية المفعول.
  2. يجب أن يكون لدي أبناء الأرملة السُّعُودية التي تزوجت من شخص غير سعودي، وثيقة إثبات زواج رسمية للتقديم،
  3. وكذلك مع أبناء المطلقة السُّعُودية التي تزوجت من شخص غير سعودي الجنسية.

وهكذا أكون قد ذكرت كافة شروط الضمان الاجتماعي المطور للمتزوجه و شروط الضمان الاجتماعي المطور للمطلقات والموظفين، حتى تحصل على الدعم المقدم من وزارة التضامن الاجتماعي، وسأكون ممتنة لتعليقكم سواء كان الهدف استفسار عن نقطة ما أو لسبب آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى