ترند سعوديمنوعات

استعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة وبدون الدخول لأبشر

الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة وموعد انتهائها والإجراءات الخاصة بتقديمها والأوراق المطلوب إحضارها عند تجديد صلاحية الإقامة من الأمور التي باتت تشغل الكثير من المقيمين داخل ربوع المملكة العربية السعودية، حيث تعتبر صلاحية الإقامة خاصة لدى المقيمن من غير السعوديين من الأمور الهامة والضرورية لكل فرد، وذلك لأنه يعتمد على صلاحية الإقامة في كل شئون حياته وحياة أسرته وعمله أيضًا.

ومن خلال هذا المقال نضع بين يديك أسهل الطرق وأشهرها والتي سوف تتمكن من خلالها من المتابعة الدورية والاستعلام الفوري عن صلاحية الإقامة وكيفية تجديدها وكيفية حجز موعد قريب لتجديد صلاحية الإقامة والأوراق المطلوب إحضارها عند تجديد صلاحية الإقامة.

استعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة

من المعروف أن عملية الإستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة أو رقم الهوية الوطنية للمقيم داخل الأراضي السعودية.

الجديد الذي تقدمه حكومة المملكة هو إمكانية الاستعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول أبشر الإلكترونية السعودية وذلك يتم عبر مجموعة من الخطوات الواجب عليك اتباعها وتنفيذها بالترتيب وهي على النحو التالي:

  • الخطوة الأولي هى القيام بالدخول إلى موقع وزراة العمل والتنمية الاجتماعية التابع لحكومة المملكة العربية السعودية.
  • بعد الدخول على موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية يجب عليك عمل حساب لتسجيل الدخول على الموقع.
  • بعد القيام بعمل الحساب الخاص بك قم بكتابة اسم الحساب والرقم السري الخاص بك للدخول على الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  • سوف تستلم رسالة تأكيدية عبر هاتفك للتأكد من أنك صاحب الحساب.
  • قم بوضع الرقم التأكيدي في المكان المخصص له ومن بعد ذلك قم بالدخول إلى الموقع.
  • قم بالبحث خلال صفحات الموقع عن أيقونة الخدمات الإلكترونية ثم قم بالضغط عليها.
  • بعد الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية قم بالبحث عن خيار خدمة الا ستعلام عن وافد ثم قم بالضغط عليه أيضًا.
  • قم بعد ذلك بتعبئة البيانات المطلوب إدخالها مثل رقم الجواز والاسم كاملًا والقيام بكنابة الرمز المرئي والموجود أعلى الصفحة، ويجب مراعاة الدقة وعدم التسرع عن القيام بإدخال البيانات المطلوبة.
  • فور انتهائك من إدخال البيانات المطلوبة قم بالضغط على زر انتهاء بعدها مباشرة ستظهر لك كل المعلومات والتفاصيل والبيانات الخاصة بك أو بالوافد الذي قمت مسبقًا بإدخال البيانات الخاصة به عبر الموقع.
  • وبهذا الشكل تكون عملية الاستعلام عن صلاحية الإقامة للوافدين قد تمت بكل سهولة وبدون الحاجة للاستعانة بمنصة أبشر للاستعلام عن صلاحية الإقامة للوافدين.

تلك الطريقة التي قدمناها لك لا تعتبر الطريقة الوحيدة للاستعلام عن صلاحية الإقامة للوافدين والمقيمين بجميع ربوع المملكة العربية السعودية فمازال هناك طرقًا أخرى لم نذكرها لك بعد من ضمن هذه الطرق على سبيل المثال لا الحصر ما سيرد ذكره.

رابط مخصص للاستعلام عن صلاحية الإقامة للوافدين

وبمجرد قيامك بالتوجه لهذا الرابط والضغط عليه يتم نقلك فورًا إلى صفحة تلك الصفحة التي سوف تتمكن من خلالها من معرفة كل البيانات والمعلومات والتفاصيل التي تخص الإقامة من حيث مدة الصلاحية المتبقية في مدة الإقامة وأقرب موعد للتسجيل من أجل تجديد الإقامة وكيفية حجز موعد لتجديد صلاحية الإقامة والأوراق المطلوب إحضارها معك عند القيام بعملية تجديد صلاحية الإقامة والعقوبات المتوقعة في حالة عدم قيامك بتجديد صلاحية الإقامة والتي قد تصل إلى الترحيل النهائي من المملكة العربية السعودية.

وللدخول على الرابط الذي ينقلك إلى صفحة الموقع الرسمي لوزارة الداخلية يجب عليك اتباع عدد من الخطوات اللازمة وتنفيذها بكل دقة من أجل الاستعلام عن كل مايخص صلاحية الإقامة وتلك الخطوات نفسرها لك على النحو التالي:

  • عن طريق بريدك الإلكتروني قم بالدخول إلى ما يسمى بمنصة أبشر 
  • بعد الدخول إلى المنصة والتسجيل عليها بالبريد الإلكتروني الخاص بك أضغط على خيار خدمة أبشر أفراد.
  • بمجرد الضغط على خيار خدمة أبشر أفراد يطلب منك الموقع إدخال بعض البيانات المطلوبة بشكل صحيح مثل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاص بك ورقم الهاتف الخاص بصاحب الحساب.
  • فور اكتمال عملية التسجيل وإدخال البيانات تتلقى رسالة برقم تأكيدي عبر هاتفك الجوال.
  • قم بنسخ الرقم الموجود في الرسالة وكتابته في المكان المخصص له داخل المنصة واضغط تأكيد.
  • بعد الانتهاء من التسجيل والدخول إلى صفحة الموقع تجد أعلى الصفحة أيقونة باسم خدماتي قم بالضغط عليها.
  • بعد الضغط على خيار خدماتي تجد العديد من الخيارات اختر منها خيارًا يسمى الاستعلامات الإلكترونية.
  • بعد ذلك قم بالضغط فوق خيار الجوازات.
  • وفي الآخير اضغط على خيار الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
  • يتم نقلك بعد ذلك للصفحة الخاصة بكل المعلومات والتفاصيل التي تخص الإقامة وصلاحيتها.

تطبيق بوابة السعودية للإستعلام عن صلاحية الإقامة

تطبيق من التطبيقات المشهورة إن لم يكن الأشهر بين التطبيقات التي يتم استخدامها من قبل الكثير من الراغبين في الاستعلام عن صلاحية الإقامة وكل ما يتعلق بها من تفاصيل أخرى مثل المدة المتبقية وموعد الانتهاء وإجراءات التجديد والأوراق اللازمة للتجديد … ألخ

ذلك التطبيق يتيح للعديد من راغبي الاستعلام عن صلاحية الإقامة العديد من المميزات فعلى سبيل المثال لا الحصر يقدم التطبيق إمكانية التعرف على المخالفات المرورية وكل التفاصيل الخاصة بها من مكان المخالفة ووقتها وسبب توقيعها والمبلغ المقرر دفعه كما يتيح التطبيق إمكانية الاستعلام عن صلاحية رخصة السير ورخصة القيادة، كما يمكن من خلال التطبق الاستمتاع بميزة نقل الكفالة من شخص إلى شخص آخر أو نقل كفالة العمالة المنزلية أو الاستعلام عن صلاحية التأشيرات الخاصة بالعودة والخروج.

كما يقدم التطبيق خدمة فريدة ومميزة وهي أن التطبيق يتيح إمكانية القيام بعملية استعلام موسعة وشاملة حول الموظفين الوافدين للمملكة العربية السعودية بغرض العمل داخل الممكلة في الوظائف المختلفة ومعرفة كل ما يتعلق بهم من صلاحية الإقامة ومدة التأشيرة ورخصة القيادة أو السير أو مواعيد الاستقدام أو معرفة الكفالة أو مدة التأمين الصحي وموعد انتهائه والعديد من التفاصيل الأخرى التي يمكن معرفتها من خلال تطبيق بوابة السعودية للإستعلام عن صلاحية الإقامة.

لذلك تعتبر عملية المراجعة الدورية لصلاحية الإقامة عملية ضرورية ولا غني عنها لكل سكان المملكة، حيث أن العقوبة الموقعة في حالة ضبط شخص منتهي الهوية قد تصل إلى الترحيل النهائي من المملكة، وفي سبيل الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية شعبًا وحكومة في إطار السعي لتوفير السهولة والسرعة في إنجاز الأعمال المطلوبة وتوفير الخدمات المختلفة، تقدم الحكومة السعودية العديد من الطرق التي جعلت من أمر الاستعلام عن صلاحية الإقامة وكيفية تجديدها أمرًا سهلًا وميسورًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى