منوعات

ما هو تعريف النهر؟ من أين تأتي مياه الأنهار؟

للإجابة ببساطة على سؤال ما هو تعريف النهر؟ فالنهر هو مجرى مائي دائم يجري من منطقة مرتفعة إلى منطقة منخفضة، تتكون الأنهار من المياه التي تتساقط من الأمطار والثلوج والجليد، وتتجمع هذه المياه في الجداول الصغيرة التي تصب في الأنهار الكبيرة، وتصب الأنهار في النهاية في المحيطات أو البحار.

أطول 3 أنهار في العالم

تختلف الأنهار في الطول والعرض والشكل، وتعتمد هذه الاختلافات على عوامل عدّة، مثل التضاريس التي تجري فيها الأنهار وكمية المياه التي تتدفق فيها، ويمكن سرد أطول 3 أنهار في العالم كالتالي:

  • يوجد أكثر من 200 ألف نهر في العالم، أطول نهر في العالم هو نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية، ويبلغ طول نهر الأمازون حوالي 6900 ميل (11100 كيلومتر).
  • نهر النيل في إفريقيَا هو ثاني أطول نهر في العالم، يبلغ طول نهر النيل حوالي 4132 ميل (6650 كيلومتر).
  • نهر الميسيسيبي يعد نهر المسيسبي هو أكثر الأنهار طولًا في دولة أمريكا الشِّمالية، وتحديدًا في الولايات المتحدة الأمريكية.

من أين تأتي مياه الأنهار؟

تأتي مياه الأنهار من مصادر مختلفة، بما في ذلك:

  1. الأمطار.
    تعد الأمطار المصدر الرئيسي لمياه الأنهار، عندما تسقط الأمطار على الأرض، فإنها إما تتسرب إلى الأرض أو تتدفق على السطح، المياه التي تتدفق على السطح تتجمع في الأنهار والجداول.
  2. الثلوج والجليد.
    في المناطق التي تتساقط فيها الثلوج بكثرة، ويمكن أن تشكل الثلوج والجليد مصدرًا مهمًا ل ماء الأنهار، عندما يذوب الثلج والجليد في الربيع والصيف، فإنها تزود الأنهار بالمياه.
  3. المياه الجوفية.
    المياه الجوفية هي المياه الجارية تحت سطح الأرض، في حين يمكن أن تتسرب المياه من الأمطار والثلوج والجليد إلى الأرض وتصبح مياهًا جوفية، ويمكن أن تزود المياه الجوفية الأنهار بالمياه أيضًا.
  4. المياه العذبة
    من البحيرات والخزانات، حيث يمكن أن تزود البحيرات والخزانات أيضًا الأنهار بالمياه.

تختلف كَمّيَّة المياه التي تأتي إلى النهر من مصدر إلى آخر، اعتمادًا على المناخ والتضاريس، في المناطق الرطبة، تتساقط كميات كبيرة من الأمطار والثلوج، مما يوفر الكثير من المياه للأنهار، أما في المناطق الجافة، تتساقط كميات أقل من الأمطار والثلوج، مما يوفر كميات أقل من المياه للأنهار، وهذه نَبْذَة بسيطة عن الأنهار وتعريف النهر ومن أين تأتي مياه الأنهار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى