سعوديمنوعات

النهر الأطول في العالم .. مفاجأة!

ما هو أطول أنهار العالم

هناك اختلاف بين العلماء فيمَا يخص ما هو أطول أنهار العالم هل هو نهر النيل أم نهر الأمازون؟ العلماء في فترة عشرينات القرن الماضي أجمعوا أن نهر النيل هو أطول الأنهار في العالم ولكن كان هناك فئة قليلة من بعض العلماء زعموا أن نهر الأمازون أنه الأطول حيث وصل طوله إلى جبال مليئ ومغطي بالثلوج في جنوب بيرو.

ماهو أطول نهر في العالم

ومن ناحية أخرى بينت مجموعة من العلماء البرازيليين الذين بحثوا كثيراً عن طول نهر الأمازون واستمروا في البحث حوالي ١٤ يوماً وكانت نتائج هذا البحث أن نهر الأمازون أطول من نهر النيل بحوالي مائة وخمسة كيلو متراً، ولكن لم يقم أحد بنشر أي معلومات خاصة بنتائج هذه البعثة ولم يتم توثيقها علمياً ، وقد قام العالم أندرو جونسون الجغرافي في متحف سميشونيان الوطني للطيران والفضاء بالتشكيك في نتائج هذه البعثة والتي تنص على أن نهر الأمازون أطول من نهر النيل.

هل نهر النيل أطول نهر في العالم؟

حيث يري العالم أندرو جونسون أن نهر الأمازون أعرض نهر في العالم وليس أطول نهر في العالم وهناك فرق، وذلك ليس رأي العالم أندرو جونسون فقط فهناك بعض العلماء يتفقون معه في هذا الرأي ويرون أن نهر الأمازون هو أكبر الأنهار حجماً وأوسعها  ولكنه أقصر بنسبة قليلة من نهر النيل، ونتيجة الدراسات الجغرافية والأبحاث الخاصة بهذه الأنهار تبين أن نهر النيل يحتل المرتبة الأولي حيث أنه أطول أنهار العالم أما نهر الأمازون يعد ثاني أطول نهر في العالم.

نهر النيل في مصر

يعتبر نهر النيل في مصر هو أكثر الأنهار طولًا في العالم، حيث يصل طوله إلى حوالي 6.695 كيلو مترًا، يوجد نهر النيل في قارة أفريقيا ويتكون نهر النيل من عنصرين رئيسين وهما النيل الأبيض ويوجد في السودان والنيل الأزرق الذي يتدفق في بحيرة تانا في الشمال الغربي من أثيوبيا ،ويجتمع الرافدان في العاصمة السودانية ،الخرطوم ويقومون بتشكيل نهر النيل .

منبع نهر النيل

يصل إمتداد نهر النيل إلي طول الصحراء الكبرى في أرض مصر والسودان ثم يصب في البحر الأبيض المتوسط ، تعد بحيرة فيكتوريا هي منبع نهر النيل والمصدر الرئيسي لنهر النيل كما أنها أكبر بحيرة في أفريقيا وتوجد بين أوغندا وتنزانيا.

دول نهر النيل

وهناك إحدى عشرة دولة يمر من خلالها نهر النيل وهي أوغندا و رواندا وبوروندي وتنزانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وكينيا وإريتريا والسودان ومصر وجنوب السودان.

أطول أنهار العالم بالترتيب

نهر النيل

الدول التي يمر بها هي : مصر ، تنزانيا ،أوغندا ،السودان، رواندا ،كينيا ،بوروندي ،إثيوبيا ،إريتريا،جنوب السودان .ويوجد في قارة أفريقيا ويصل طوله إلى 6.650 كيلو متراً

نهر الأمازون

ثاني أطول نهر في العالم والدول التي يمر بها هي : فنزويلا ،البرازيل،غيانا ،إكوادور،بوليڤيا، بيرو، كولومبيا، ويوجد في قارة أمريكا الجنوبية ويصل طوله إلى 6.575 كيلو متراً.

نهر اليانغتسي

الدول التي يمر بها نهر اليانغستي هي : الصين ويوجد في قارة آسيا ويصل طوله إلى 6.300 كيلو متراً.

نهر المسيسيبي

الدول التي يمر بها نهر المسيسيبي هي : كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، ويوجد في قارة أمريكا الشمالية ويصل طوله إلى 6.275 كيلو مترًا.

نهر ينيسي

الدول التي يمر بها هي: منغوليا، روسيا ويوجد في قارة آسيا ويصل طوله إلى 5.539 كيلو متراً .

النهر الأصفر

الدول التي يمر بها النهر الأصفر هي :الصين ويوجد في قارة آسيا ويصل طوله إلى 5.464 كيلو متراً.

نهر أوبى إرتيش

الدول التي يمر بها هي :الصين ،منغوليا ،روسيا ،كازاخستان و يوجد في قارة أسيا و يصل طوله إلى 5.410 كيلو متراً.

نهر ريو دي لابلاتا

الدول التي يمر بها هي : بوليڤيا ،أوروجواي ،البرازيل ،الأرچنتين، باراجواي.ويوجد في قارة أمريكا الجنوبية ويصل طوله إلى 4.880 كيلو متراً.

نهر الكونغو

الدول التي يمر بها نهر الكونغو هي : أنغولا ،جمهورية الكونغو الديمقراطية، أفريقيا الوسطى ،تنزانيا ، الكاميرون ،زامبيا ،بوروندي ، رواندا . ويوجد في قارة أفريقيا ويصل طوله إلى 4.700 كيلو متراً .

آمور

الدول التي يمر بها نهر آمور هي :الصين ، منغوليا ،روسيا ويوجد في قارة آسيا ويصل طوله إلى 4.480 كيلو متراً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى