منوعات

أطول نهر في العالم .. نهر الأمازون أم نهر النيل ؟

تؤدّي الأنهار دورًا مهمًا في الحياة على الأرض، فهي مصدر رئيس للمياه العذبة للشرب والري والصناعة، كما أنها توفر موطنًا للعديد من أنواع النباتات والحيوانات، إضافة إلى ذلك، تؤدي الأنهار دورًا مهمًا في النقل والتجارة، تؤدي الأنهار دورًا مهمًا في الاقتصاد العالمي، فهي مصدر رئيس للطاقة الكهرومائية والنقل والتجارة، وللجواب على تساؤل ما هو أطول نهر في العالم اطلع على السطور القادمة.

أطول أنهار العالم بالترتيب

توجد الأنهار في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك، تختلف كثافة توزيع الأنهار من منطقة إلى أخرى، توجد أكبر عدد من الأنهار في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وذلك لأن هذه المناطق تتلقى كَمّيَّة كبيرة من الأمطار كل عام، ويمكن ذكر أطول أنهار العالم بالترتيب كما يلي:

أطول نهر في العالم
أطول أنهار العالم بالترتيب

نهر النيل أكبر نهر في العالم من حيث المساحة

يأتي نهر النيل في الترتيب الأول من حيث أكثر الأنهار طولًا حول العالم ولكن لم يتفقوا على تحديد طول معين ومن الممكن تقدير طوله حوالي  6.853 كيلو مترًا، ويستطيع نهر النيل الوصول إلى البحر المتوسط من خلال تدفقه من جهة الشمال عن طريق المناخ الاستوائي في شرق آسيا.

عدد الدول التي يمر من خلالها نهر النيل

يمر نهر النيل ب أحد عشرة دولة وهي مصر, السودان، جَنُوب السودان، أوغندا، رواندا، بوروندي، كينيا، إريتريا، جمهورية كونغو الديمقراطية، تنزانيا.

روافد نهر النيل

من المعروف أن نهر النيل له رافدان أساسيان وهما :

١_الرافد الأول يسمى النيل الأبيض وهذا الرافد يتدفق من بحيرة فيكتوريا وهذه  البحيرة تعد من أكبر البحيرات في أفريقيا ورغم مساحتها الكبيرة إلا أنها لا تعد المصدر الأساسي  لنهر النيل.

٢_الرافد الثاني يطلق عليه النيل الأزرق وهو يحتوي على ثلثي نسبة المياه والطمي الخاص بنهر النيل ونجد هذا الرافد في بحيرة يطلق عليها تانا في إثيوبيا.

ونجد في العاصمة السودانية الخُرْطُوم اتحاد نهر النيل الأبيض مع نهر النيل الأزرق، ومن خلال الصحراء في مصر نجد النيل يجري شمالًا، ثم يصل إلى دلتا كبيرة من خلال البحر الأبيض المتوسط.

نهر الأمازون

نهر الأمازون ثاني أكبر نهر في العالم طولًا حول العالم حيث يكون طوله حوالي 6.400 كيلو مترًا، ومقارنة بنهر النيل فليس هناك فرق كبير فهو يعد أقصر بنسبة بسيطة، يوجد نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية ومن مميزات هذا النهر أنه أكبر الأنهار في العالم من حيث حجم المياه، ويجري نهر الأمازون من خلال أقسام كبيرة جدًا من البرازيل وبوليڤيا وبيرو، فنزويلا، إكوادور، كولومبيا.

نهر الميسيسيبي

يعد نهر المسيسبي هو أكثر الأنهار طولًا في دولة أمريكا الشِّمالية وتحديدًا في الولايات المتحدة الأمريكية التي ينبع منها بشكل رئيس ونسبة روافد هذا النهر تقريبًا 1.2 مليون ميل مربع ويمر النهر عبر أكثر من واحدة وثلاثين ولاية أمريكية بالإضافة إلى مروره عبر مقاطعتين تقعان داخل الأراضي الكندية.

نهر ينيسي

يحتل نهر ينيسي المرتبة السادسة من حيث المساحة وهو أيضًا واحد من أطول الأنهار في آسيا وتكون دولتي روسيا ومنغوليا هما المصدرين الرئيسين لتدفق نهر ينيسي و يصب في بحر كارا، وتكون نسبة طول نهر ينيسي التقريبية  حوالي 5.539  كيلو مترًا.

ينبسط نهر ينيسي من الجَنُوب إلي الشمال من خلال سيبريا حيث يجتاز الكثير من المناطق الطبيعية ومن خلال هَضْبَة سيبريا الوسطى  تنبع كل الروافد الرئيسية لهذا النهر.

النهر الأصفر أو نهر الحزن

 علينا أن نعلم أولًا لماذا سمي هذا النهر بذلك الاسم؟ سمي النهر الأصفر لاحتوائه على الرواسب الصفراء والطمي، كما أنه يعرف بعدة أسماء أخرى مثل [هوانغ هو]  وأيضا ب اسم نهر الحزن وسمى بذلك الاسم بسبب كثرة الفيضانات التي حدثت به التي كانت أكثر من 1500 مرة وكان ذلك في أوائل القرن الثاني قبل الميلاد.

وكان أكثر الفيضانات قوة هو الذي حدث في عام 1931، حيث دمر حوالي 34.000 ميل مربع من الأرض وغرق قرى بِرُمَّتها وخسارة الكثير من المحاصيل الزراعية وقد توفي حوالي مليون شخص نتيجة هذا الفيضان وانتشرت المجاعات والأمراض التي  نتجت عن حدوثه ومن المعروف أيضًا أن هذا النهر غير طريق سريانه عدة مرات وكان آخر تغيير في عام 1897.   

وصف النهر الأصفر

يحتل النهر الأصفر المرتبة السادسة من حيث أكثر الأنهار طولًا في العالم، و يكون طوله حوالي 5.464  كيلو مترًا، و يوجد هذا النهر في جبال تسمى كونلون غرب الصين.

نهر أوبي – إيرتيش

  • يحتل نهر أوبي – إيرتيش المرتبة السابعة من حيث أكثر الأنهار طولًا في العالم، ويكون طوله حوالي 5.398 كيلو مترًا، وتكون بداية هذا النهر مع إجتماع نهر بيا ونهر كاتون عند جبال تسمى ألتاي وينبع من خلال أرض سيبيريا حتى خليج أوب.
  • ويعد نهر أوب هو النهر الأساسي في هذه المنطقة ومن المعروف أن لهذا النهر روافد أخرى كثيرة مثل تشليم  وتوم وتيم، فاخ ،كيت،سوسفا ،فاسيوغان ولكن نهر إيرتيش هو الرافد الرئيس لهذا النهر.
  • وتنبع  روافد هذا النهر بواسطة روسيا والصين ومنغوليا وكازاخستان حتى المحيط الشمالي المتجمد.
  • وفي مدة زمنية معينة حوالي 5 أو 6 أشهر نجد نهر أوبي -إيرتيش أصبح جامدًا وذلك يحدث سنويًا أما في بقية أيام السنة نجده يعمل ويكون المملوء بالسفن والمركبات التي تنقل البضائع وأيضًا نقل السياح وقد أثر ذلك بالسلب على النهر بسبب التلوث الذي تعرض له من النفايات التي كان لها أثر كبير في تدمير الثروة السمكية.

نهر ريو دي لابلاتا

يحتل نهر ريو دي لابلاتا المرتبة الثامنة من حيث المساحة، ويجري نهر ريو دي لابلاتا من خلال خمس دول و هي الأرجنتين والبرازيل وبوليڤيا وباراغواي وأوروغواي.

وطول هذا النهر يبلغ حوالي 4.880 كيلو مترًا كما يبلغ عرضه حوالى 220 كيلو مترًا، ويتدفق هذا النهر من بارينبا غارندي ثم يصب في المحيط الأطلسي.

يعد نهر ريو دي لابلاتا ناتج من إتحاد نهر بارانا ونهر الباراجواي ونهر أوروغواي، ومن مميزات هذا النهر أنه يعمل على إنتاج الطاقة الكهرومائية لمدينة ساو باولو التي تعد أكبر مدينة من حيث المساحة في أمريكا الجنوبية.

نهر الكونغو

  • يحتل نهر الكونغو المرتبة التاسعة من حيث أكثر الأنهار طولًا في العالم، وتكون نسبة طول هذا النهر حوالي 4.700 كيلو مترًا.
  • هذا النهر بدأ يتشكل منذ حوالي واحد ونصف مليون سنة، ويتدفق من بحيرة مويرو و هذه المنطقة قريبة جدًا من نهر شامبيشي وشرق أفريقيا.
  • نهر الكونغو يسير من خلال تسع دول وهم (جمهورية أفريقيا الوسطى _ جمهورية الكونغو الديمقراطية – تنزانيا – الكاميرون – زامبيا  – أنغولا- بوروندي رواندا) ثم بعد ذلك يصب في المحيط الأطلسي.
  • نسبة سقوط الأمطار في نهر الكونغو تصل إلي حوالي ٢٢٩ سم سنوياً .
  • وبعد كثير من البحث والدراسة بينت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن نهر الكونغو أعمق نهر في العالم، حيث إن نسبة قياس أعماقه تخطت ٢٢٩ مترًا.
  • كمان بينت أيضًا أنه واحد من إحدى الأنهار الضخمة في العالم حيث إن المياه التي تدفق من المنبع تحتاج إلى ما يقارب ست أشهر حتى  تصل إلى المحيط الأطلسي.

نهر أرغون أقصر نهر في العالم

  • يحتل نهر أرغون المرتبة العاشرة من حيث المساحة، حيث تكون نسبة طول هذا النهر حوالي 4.444 كيلو مترًا، ويتدفق من نهر أونون ونهر شيلكا وريكا أرغون ونور خير لين.
  • كما أنه يصب في بحر أوخوتسك ، ومن المعروف أن نهر أرغون يشمل خمسة عشر رافدًا رئيسيًا، ويمر من خلال ثلاثة دول وهي الصين ومنغوليا وروسيا، ويزداد النشاط البحري في نهر الكونغو حيث يحتوي على مئة و ثلاثة وعشرين نوعا من الأسماك.
  • ويعد نهر أرغون هو أكثر الأنهار طولًا في النصف الشرقي من محيط الكرة الأرضية، حيث إن موقع نهر أرغون يكون على طول الحدود الشرقية لروسيا وشمال الصين، كما نجد مجرى مياه نهر أرغون تتجه للشرق حتى تصل إلى مضيق تارتاري.

 مميزات نهر أرغون

يعد نهر أرغون من أهم الأنهار في العالم وذلك لأنه يحتوي علي مميزات كثيرة للغاية وهي كالتالي.

١_ومن مميزات نهر أغون إنه يمر بأماكن  كثيرة ومختلفة من الأراضي العشبية إلى الغابات الشِّمالية إمتدادًا إلى الصحراء والتندرة.

٢_يوفر الغذاء والماء للحياة البرية.

٣_ يعد حلقة وصل بين المدن والقرى البعيدة ومكان للاستكشاف.

أطول نهر في أوروبا

نهر الفولغا هو أطول نهر في أوروبا، يبلغ طوله 3,530 كيلومتر (2,193 ميل) ونطاقه 1,380,000 كيلومتر مربع (530,000 ميل مربع). ينشأ نهر الفولغا في المرتفعات الغربية من روسيا ويصب في بحر قزوين. يمر نهر الفولغا عبر 11 منطقة في روسيا، بما في ذلك تتارستان وتشيليابينسك وسامارا وفولغوغراد.

يلعب نهر الفولغا دورًا مهمًا في الاقتصاد الروسي. فهو مصدر رئيسي للمياه العذبة للشرب والري والصناعة. كما أنه يوفر طريقًا مهمًا للنقل. يمر نهر الفولغا عبر العديد من المدن الكبرى في روسيا، بما في ذلك كازان وسامارا وفولغوغراد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى