سعودي

شحن الطرود الصغيرة كل المعلومات والتفاصيل المهمة لك

شحن الطرود الصغيرة هي طرود وزنها خفيف فلا يتعدى وزنها السبعين رطلاً، ولا تتعدي أبعاده  ثلاثين بوصة، وهذا الطرد يتم تسليمه للعميل بشكل مباشر بواسطة شركة الشحن الخاصة بالطرد، وفي حال إذا كان يتعدى وزن الطرود الكبيرة مئة وخمسين رطلاً فيتم شحنها عن طريق استخدام الشاحنات والحاويات الكبيرة، وإذا كان وزنها يقل عن مئة و خمسين رطلاً ففي هذه الحالة نلجأ إلى عملية شحن الطرود الصغيرة.

أنواع الطرود الصغيرة

الظروف و المغلفات المبطنة

من أهم المميزات الموجودة في  الظروف و المغلفات المبطنة الوزن الخفيف، والسعر المنخفض، ولكن يجب الحرص الشديد في التعامل معها لأنها أكثر عرضة للخدش أو التلف، ولذلك السبب تعمل شركات الشحن على حماية هذه الظروف بواسطة تغطيتها بشكل كامل سواء بنوع معين من الورق أو القماش.

الأنابيب

تعتبر الأنابيب الخيار الأفضل لشحن أشياء محددة، ومن ضمن هذه الأشياء: الورق، والملصقات، والأعمال الفنية، والأقمشة، و التلسكوب، وغيرهم الكثير.

الصناديق

على الرغم من تكلفتها الباهظة في عملية شحن البضائع إلا أنها أكثر حفاظاً على البضائع من التعرض لأي خدوش أو تلف، فهي الخيار الأفضل لشحن البضائع والسلع وخصوصاً المعرضة  للكسر أو التلف مثل الزجاج والأجهزة الإلكترونية.

مميزات شحن الطرود الصغيرة

تعتبر هذه الخدمة من أكثر الخِدْمَات الواجب توافرها في جميع شركات الشحن، خاصةً بعد توسع عملية البيع والشراء بواسطة التجارة الإلكترونية، التي أصبحت الأكثر استخداماً من بين الطرق التجارية الأخرى، ومن أهم مميزات شحن الطرد صغير الحجم الآتي:

سهولة التتبع

 في ظل التطور التكنولوجي السريع أصبح هناك برامج تتبع من خلالها شركات الشحن وصول الشحنة، حيث أنها تتبع حالة الشحنة بداية من خروجها من شركة الشحن حتى يتم تسليمها للعميل، ثم أن الشركة تتابع حالة الشحنة بواسطة تواصلها مع العميل عبر البريد الإلكتروني، و الميزة الأهم لتتبع الشحنة هي معرفة أي مشكلة موجودة في  الشحنة مثل وجود تلف أو حدوث أي خطأ أو فقدان أي شئ موجود في الشحنة.

رخيصة السعر

يعد شحن الطرود الصغيرة غير مكلف إطلاقاً وسعره رمزي للغاية يناسب جميع الفئات، وذلك بالنسبة لغيره من شحن البضائع التي تكون أغلبها باهظة الثمن، وذلك لأن شحن هذه الطرود يكون عبارة عن عدد كبير منها، أي أن مصاريف الشحنة الواحدة تقسم على هذا العدد من الطرود، وبالتالي تكون تكلفة كل طرد بسيطة ومعقولة.

 صديق البيئة

 تفسيراً لمعنى صديق البيئة، هو أن في حالة شحن طرود صغيرة في الرحلة الواحدة تكون بكمية كبيرة، وذلك يوفر بشكل كبير استهلاك الوقود، وتقليل وجود نفايات بقدر الإمكان، وأيضاً تقليل عدد الرحلات مقارنة بالبضائع الأخرى التي تحتاج إلى عدد رحلات أكبر واستهلاك وقود أكثر.

سهولة التحميل

هناك العديد من المميزات وعيب واحد فقط في الطرود الصغيرة، ويمكننا أن نتلاشى ذلك العيب باتباع بعض الطرق:

أولاً نتحدث عن أهم المميزات الموجودة في الطرود الصغيرة، أن العميل يستطيع حملها بكل سهولة، وذلك نظراً لحجمها الصغير ووزنها الخفيف، أما العيب الوحيد هو تعرض هذه الطرود الصغيرة للضياع أو التلف بسبب صغر حجمها، ولهذا السبب تحاول شركات الشحن جاهدة القيام بحملة تفتيش بشكل مستمر عليها حتى يستطيع العملاء تتبع الطرود الخاصة بهم بشكل دوري.

تكاليف شحن الطرود الصغيرة

هناك اختلاف في تكاليف الطرود الصغيرة ويكون ذلك تبعاً للعناصر الآتية وهي: 

  • وزن وحجم الطرد:  بناءاً علي حجم الطرد يتم تحديد طريقة شحن ذلك الطرد، إما من خلال صندوق كبير أم ظرف، فإذا كان حجم الطرد كبير يتم شحنه من خلال الصندوق، وإذا كان حجم الطرد الصغير فيتم شحنه من خلال ظرف.
  • عدد الطرود: في حالة وجود كمية كبيرة من الطرود فمن الأفضل وضعها في صندوق، أما إذا كان الطرد بمفرده فمن الممكن وضعه في ظرف.
  • وزن الصندوق: إذا كانت شحنة الطرود ثقيلة فيكون الخيار الأفضل للشحن هو الصندوق، وذلك للحفاظ عليها من التلف بقدر الإمكان.
  • الوزن الحجمي للطرد:  يتم حساب تكلفة شحن الطرود تبعاً لحجمها وليس وزنها سواء كانت خفيفة أو ثقيلة، على سبيل المثال إذا كان حجم الطرد كبير بينما وزنه خفيف فيتم حساب التكلفة تبعاً لأبعاد الطرد أي الطول والعرض.
  • قيمة الطرد: يتم حساب تكلفة الشحن الخاصة بالطرد على حسب قيمة الطرد نفسه، فهي تزيد أو تقل تبعاً لحجم قيمته.
  • سرعة التوصيل: يمكن للعميل اختيار مدة وصول الطرد له بما يتناسب  مع ظروفه، كما أن حساب التكلفة يتم بناءاً على المدة التي تصل فيها الشحنة، فكلما كانت المدة أقصر كانت التكلفة أكبر.
  • المسافة: كلما زادت مسافة توصيل الطرد، زادت تكلفة عملية شحن الطرود.
  • نوع الطرد: ليس هناك سعر موحد لتكلفة شحن الطرود،

فهو يختلف على حسب نوع الطرد نفسه، فيعتبر شحن الظروف و المغلفات أقل بكثير من شحن الأنابيب، وذلك نظراً لصغر مساحتها بينما الأنابيب تحتاج لمساحة أكبر. 

قد يتساءل العديد من الناس عن أفضل شركات الشحن التي يتوافر بها خدمة شحن الطرود صغيرة الحجم، فتعتبر شركة فيديكس fedex من أشهر وأفضل شركات الشحن، وذلك لأنها تتميز بعدة أمور تجعلها دائماً الخِيار الأول وهي: 

  • سرعة كبيرة في شحن الطرود.
  • توفر للعميل خدمة تتبع الشحنة.
  • تتيح خدمة التوصيل في أي وقت صباحاً و مساءاً.
  • تكلفة الشحن بسيطة تناسب الجميع، فتكون بداية من ستة عشر دولاراً. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى