سعودي

“علاج فيروس ماربورغ المنتشر في السعودية” الصحة تحذر من السفر لهذه الدول

فيروس ماربورغ في السعودية

 

علاج فيروس ماربورغ،فيروس ماربورغ كيف ينتقل،فيروس ماربورغ في السعودية

فيروس ماربورغ كيف ينتقل؟ يعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة بحثاً الآن، وهل انتشر فيروس ماربورغ في السعودية؟ وذلك بعد إعلان العديد من الصفحات الرسمية على تويتر عن الفيروس مثل أخبار السعودية، وهيئة الصحة العامة، ولعل أعراض الفيروس والتي منها الشعور بالحمى والأوجاع في العضلات، والصداع، والإسهال، والنزيف، والقيء والتي تتشابه مع الكثير من أعراض بعض الأمراض البسيطة هي أكثر ما يخيف المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، ويتم علاج فيروس ماربورغ من خلال العديد من الطرق التي سوف نتحدث عنها اليوم

علاج فيروس ماربورغ

لقد أكدت منظمة الصحة العالمية ظهور عدوي ماربورغ وإيبولا، وذلك من خلال التعامل مع الحيوانات المصابة سواء كانت حية أو ميتة، حيث تبدأ بالحمى والأوجاع في العضلات والجسم والصداع والسعال والتهاب الحلق والإسهال والقيء والنزيف من الفم والأنف أو في الأعضاء الداخلية.

علاج فيروس ماربورغ العزل الكامل للمصاب، وأخذ السوائل عبر الوريد للحفاظ على ضغط الدم، واستخدام مسكنات الألم ونقل عوامل التخثر، وذلك لإيقاف النزف.

إقرأ أيضا: طريقة حجز موعد في الأحوال للنساء السعوديات عبر أبشر.

فيروس ماربورغ كيف ينتقل

نجد إن فيروس ماربورغ شديد العدوى وتصاب به الحيوانات في البداية وثم تنتقل إلى الإنسان نتيجة التعامل مع الحيوان المصاب أو أكله، وأيضاً الأشخاص المعرضون للخفافيش والذين يعملون في المناجم والكهوف.

بمجرد انتقال العدوى للشخص يسهل بعد ذلك نقله لشخص أخر بكل سهولة عن طريق الملامسة، أو السوائل الخاصة بالشخص المصاب مثل (اللعاب أو الدم أو البراز أو العرق أو حليب الثدي أو البول).

حتى الجثث المصابة بالمرض تنقل العدوى من خلال سوائل الجثة.

عندما يتم علاج فيروس ماربورغ لا يصبح الأشخاص بعد ذلك ناقلين للعدوى، ومن أعراض فيروس ماربورغ والتي تظهر خلال أيام قليلة ما يلي:

  • وجع بالبطن.
  • اصفرار بالجلد.
  • القيء والإسهال.
  • النزيف الحاد من الفم والأنف وأجزاء بالجسم داخلية.
  • الغيبوبة والهذيان.
  • ويظهر بعد عدة أيام طفح جلدي.
  • ونزيف تحت الجلد يظهر بعد عدة أيام.
  • حدوث جفاف حاد

فيروس ماربورغ في السعودية

لقد أوصت هيئة الصحة بالسعودية بعدة طرق للوقاية من انتقال العدوى ماربورغ إلى الإنسان منها تجنب السفر إلى دولتين في إفريقيا، وأكدت إن المرض لا ينتشر من خلال الهواء.

وينتقل الفيروس من خلال التعامل مع الحيوان الحامل للفيروس، ومن إنسان لإنسان من خلال التعامل مع سوائل الجسم للشخص المصاب.

يصاب الإنسان بالمرض ويكون حاضن للفيروس ما بين يومين إلى ٢١ يوم بعد التعرض للعدوى، ومن الأعراض الأولية للمرض وهي -ما بين يوم حتى خمس ايام- هي فقدان الشهية، والوهن، والصداع الشديد، وألم في البطن والجسم والظهر.

أما عن الأعراض المتأخرة للمرض فهي؛ الغثيان، والإسهال، ونزيف تحت، الجلد والجفاف، والكدمات، والطفح الجلدي.

لماذا سمي فيروس ماربورغ بهذا الاسم؟

لأن فيروس ماربورغ ينتمي إلى نوع ماربورغ، ورتبته بين الفيروسات السلبية الأحادية، واشتق اسم فيروس ماربورغ من اسم مدينة في هسن في ألمانيا، وهي المدينة الذي ظهر بها الفيروس لأول مرة.

هل يوجد لقاح لفيروس ماربورغ؟

يعطى اللقاح rVSV-ZEBOV للأشخاص الذين يبلغون ١٨ عام فأكثر، وهو عبارة عن حقن في العضل.

ما هو مرض الماربوغ؟

هو مرض من عائلة إيبولا يسبب حمى نزفية وينقل بسبب التعرض والعمل في المناجم والكهوف، التي يوجد بها تجمعات من الخفافيش التي تحمل مسببات المرض.

خطأ: نموذج الاتصال غير موجود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى