سعودي

رقم أمن المعلومات في السعودية وأنواع الجرائم الإلكترونية وطريقة التبليغ

يتعرض الكثير من المواطنين داخل حدود المملكة العربية السعودية لعدد لا بأس به من الجرائم الإلكترونية التي قد تهدد أمن وسلامة الفرد وحياته كليًّا، بلا أي وازع ديني أو أخلاقي من منفذي تلك التهديدات الإلكترونية، بحثا عن مال الضحية أو إيقاعه في شباك الفضيحة، لذا تقدم مديرية الأمن العام السعودية خدمة البلاغ عن الجرائم الإلكترونية لحماية المواطن السعودي والوافدين بواسطة توفير رقم أمن المعلومات في السعودية.

رقم أمن المعلومات في السعودية

يمكن التواصل من خلال رقم أمن المعلومات في السعودية على رقم الهاتف 920020405 أو البريد الإلكتروني info@moi.gov.sa.

تكلفة خدمة التبليغ عن الجرائم الإلكترونية

أقرّت المديرية العامة للأمن العام في السعودية تكلفة خدمة التبليغ عن الجرائم الإلكترونية بأنها مجانية تمامًا وذلك حسبما هو مذكور على الموقع الرسمي للمنصة الوطنية الموحدة.

خطوات الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية

وفّر الموقع الرسمي للمنصة الوطنية الموحدة طريقة للتبليغ عن الجرائم الإلكترونية بكل أشكالها، وكل ما عليك أن تدخل على موقع المنصة (هنــــا)، ثم النقر على كلمة ابدأ الخدمة، لتفتح نافذة جديدة لمنصة أبشر حيث يطال منك تسجيل الدخول باستخدام رقم المستخدم أو رقم الهاتف الخاص بك ورقم المرور، في حال كانت لك عضوية بالفعل على المنصة، أمو تسجيل حساب جديد، ثم إكمال باقي الخطوات.

رقم أمن المعلومات في السعودية
خطوات الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية

الفئات المستهدفة من خدمة التبليغ عن الجرائم الإلكترونية

تستهدف هذه الخدمة الجليلة عدة فئات من قاطني المملكة العربية السعودية وهم( مواطنون ومقيمون وأفراد) وتولي المملكة اهتماما كبيرا بخدمات الأمن السيبراني نظرا لخطورة التهديدات الإلكترونية وما يمكن أن تسببه أو تؤثر به على حياة ومستقبل الناس.

أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية

رقم أمن المعلومات في السعودية
أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية

تحديد كافة أنواع الجرائم السيبرانية في السعودية ليس بالأمر السهل على الإطلاق، فعلى سبيل المثال وليس الحصر، فقد لوحظ في الفترة الأخيرة تعرض المئات من الحسابات البنكية وحسابات مواقع السوشيال ميديا للاختراق والسرقة.

وهو ما تقدم على إثره الكثيرون بالإبلاغ عن تلك الجرائم الإلكترونية للجهات المختصة في السعودية، في عصر باتت فيه التكنولوجيا هي عماد كل التعاملات اليومية ولا سبيل للاستغناء عنها في الوقت الحالي ولا حتى وقت قريب، ويمكن إيجاز الجرائم الإلكترونية الأشهر في السعودية كالتالي:

  • الابتزاز السيبراني: ويعني ابتزاز الضحايا بما تم سرقته من حساباتهم الشخصية مثل الصور والمحادثات الخاصة التي فعلا قد تسئ للضحية أو تعرضه لسوء السمعة أو الفضيحة لاقدر الله بين أهله ومعارفه وأصدقائه.
  • اختراق الحسابات الشخصية: سواء كانت حسابات بنكية أو على مواقع التواصل الإجتماعي، وتتمثل في الولوج الغير مشروع للمهاجمين على أجهزة الشركات والأفراد لأهداف ضارة بمصلحة الضحايا أو ابتزازهم من أجل دفع فدية مالية بمبالغ ضخمة.
  • إبتداع شركات إلكترونية مزيفة في أكثر من مجال لخداع أكبر عدد من الضحايا للنصب على المواطنين، الأمر الذي يستلزم ضرورة رفع وعي الجميع بمثل هذا الجرائم الإلكترونية حتى لا يقع ضحايا جدد في شباك هؤلاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى