سعودي

خطوات عملية الشحن الدولي

تعد عملية الشحن الدولي للبضائع من دولة إلى أخرى من الأمور الصعبة التي تحتاج للعديد من الإجراءات والخطوات، وذلك حتى تتم عملية وصول الشحنة إلي أصحابها بنجاح، ومن الجدير بالذكر أن التجارة الإلكترونية أصبحت الأكثر استخداماً في عمليات البيع والشراء، وبناءاً على ذلك أصبح الشحن الدولي من الأمور المعتادة في الكثير من الأعمال، حتى تستطيع إتمام عملية الشحن الدولي هناك سبع خطوات يجب إتباعها.

الشحن الدولي
خطوات عملية الشحن الدولي

خطوات عملية الشحن الدولي

  • الخطوة الأولى هي تحريك الصادرات ونقلها، وهذه العملية تتم عن طريق إرسال البائع للبضائع المطلوبة إلى الشركة نفسها، وفي معظم الأحيان تكون كمية البضائع المشحونة أقل بكثير من حجم الحاوية الخاصة الشحن، وفي حالة حدوث هذا الأمر تصبح الشركة هي مقر البضائع المصدرة، كما أن وسائل المواصلات المستخدمة في نقل البضائع الأكثر شيوعاً هي الشاحنات أو القطارات.
  • الخطوة الثانية التخليص الجمركي للبضائع الصادرة.

في بداية الأمر نعرف ما هو التخليص الجمركي؟

هو ترخيص لشحن البضائع الدُّوَليّ موثق من احدي الشركات المختصة بهذا الأمر للتأكد من سلامة الشحنة، وتعد هذه الخطوة من أهم الخطوات الواجب اتباعها حتى تستطيع إتمام عملية الشحن الدولي.

  • الخطوة الثالثة هي التعامل مع البضائع وهي في بلد المنشأ: وتشمل هذه الخطوة اتباع كل الإجراءات التي تخص تسليم البضائع بداية من استلامها حتى تسليمها  إلى دولة أخرى، ومن الجدير بالذكر أن هذه المهمة لاتتم عن طريق طرف واحد فهناك عدة أطراف تقوم بهذه المهمة، وفي الغالب تكون شركة الشحن هي المسؤولة عن هذا الأمر.

النقل البحري

لقد قامت شركات الشحن باختيار خط شحن محدد حتى تصل الشحنة في الميعاد المتفق عليه، فيتم الاتفاق بواسطة عقد بينهم لإرسال البضائع، ومن الممكن أن يتم ذلك دون اعتماد على بائع السلع والبضائع، وقد يعتقد البعض أن التكاليف تقتصر فقط على عملية الشحن المتفق عليها ولكن قد يكون هناك مصاريف إضافية مثل عملية التخزين لبعض المنتجات والبضائع فذلك يكون خارج المصاريف المتفق عليها.

التصريح الجمركي للبضائع الواردة

هناك شروط ضرورية يجب تنفيذها في هذه الخطوة، وهي وجود تصريح  وموافقة  بالمنتجات والبضائع المشحونة من الجهات المختصة حتى يتمكنوا من تسجيل الشحنة وتحديد جمارك معينة لها، وتكون شركة الشحن هي المسؤولة عن هذا التصريح أو أحد وكلائها أو عن طريق موظف من الجمارك يكون وسيط بينهم يقوم بتعينه العميل، ومن الشروط المهمة أيضاً هو استكمال عملية التصريح الجمركي قبل إرسال الشحنة من هيئة الجمارك على حدود الدولة المرسل إليها الشحنة.

التعامل مع البضائع في بلد الوجهة

يوجد بعض التعليمات و الإجراءات التي يجب تنفيذها في هذه الخطوة وتكون كالآتي:

  • تحريك الحاوية من السفينة إلى الشاطئ ومن مرسى السفن إلى شركة الشحن في الدولة المحددة.
  • إذا كانت كمية البضائع الموجودة قليلة بالنسبة لمساحة الحاوية ففي هذه الحالة يتم استخدام الشاحنات بدلاً منها.
  • يجب على الشخص المستلم للشحنة تجهيز كل التكاليف والمصاريف الخاصة بالشحنة حتى يتمكن من استلامها.

نقل الواردات 

تعد هذه الخطوة هي الخطوة الأخيرة من خطوات عملية الشحن الدولي، وتستطيع شركة الشحن أن تقوم هي بهذه الخطوة، ويمكن أيضاً لأي شركة محلية أن تتولى هذا الأمر ولكن بموافقة الشخص المستلم للشحنة، وتشمل هذه الخطوة إرسال الشحنة إلى مكان محدد ولكن دون إنزال البضائع الذي يتحمل مسؤوليتها الشخص المستلم للشحنة.

نتمني أن نكون وضحنا لكم بواسطة هذا المقال كل التفاصيل الخاصة بعملية الشحن الدولي دمتم بخير وسعادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى