ترند سعوديسعودي

ماذا يعني الإنذار الأحمر الذي أطلقته السعودية بعد أمطار مكة؟

تعتاد هيئات الطقس والمناخ في الدول اعتماد طريقة معروفة للتنبيه على المواطنين بضرورة توخي الحذر حسب مستوى الخطورة التي تتعرض له البلد من جرّاءِ هطول الأمطار أو هبوب الرياح الشديدة أول العواصف الرعدية والبرق وكل الظواهر المناخية المتعارف عليها ولكن السؤال لماذا تعتمد الدول الألوان وليس الأرقام لتمييز حدة الوضع المناخي؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.

الإنذار الأحمر

الألوان الثلاثة المعتمدة تدريجيًا هي الأصفر والبرتقالي ثم الإنذار الأحمر، وهي الألوان التي تعتمدها هيئات الأرصاد العالمية، التي تشير إلى درجة خطورة التحذير، وتبعات حالة الطقس والمناخ، التي يفهمها المواطنون بشكل تلقائي ويستعدون على الوجه المناسب حسب درجة التحذير، بالإضافة إلى أن الأرقام كانت تسبب تشويشًا كبيرًا للناس وكذلك الجهات المسؤولة.

ألوان إنذارات الطقس

الإنذار الأصفر

يعد مستوى منخفض من الخطورة على المواطنين من جرّاءِ التغيرات المناخية المحتملة، ولكنه قد يؤثر على البعض بشكل مباشر، وفي العموم يستطيع الجميع ممارسة الروتين اليومي بشكل طبيعي دون الحاجة إلى الخوف.

الإنذار البرتقالي

هذا المستوى أعلى قليلًا من الإنذار الأصفر، حيث تتعاظم فرص تغيير الخطط اليومية من جرّاءِ الإضرار إلى إغلاق بعض محطات السكك الحديد أو الأماكن العامة بسبب سوء الأحوال الجوية وفي هذه الحالة يجب توخي الحذر بدرجة أكبر والتحوط تجاه ما قد يحدث بسبب حالة الطقس.

الإنذار الأحمر

هو الأعلى خطرا بين كل الإنذارات حيث يمكن التعرض لخطر فقد الحياة، ولا مجال للتهاون في هذه الحالة حيث تعد التوقعات المناخية بإعلان الإنذار الأحمر هي الأسوأ والأقسى والأشد خطرا على الأرواح والممتلكات وقد تتوقف حركة الحياة تمامًا خلال التغيرات المناخية وهذا ما حدث فعلًا حيث أعلنت السعودية رفع الإنذار الأحمر بسبب أمطار مكة الإثنين.

أمطار مكة تسبب السيول

تعرضت مكة المكرة الإثنين لموجة من الأمطار والعواصف الرعدية التي تسببت في توقف حركة الشوارع وكثرة السيول في عدة مناطق بالمملكة ولا سيما أمطار مكة المكرمة وفيها الحرم المكي، ورفع المركز الوطني للأرصاد الإنذار الأحمر تبعا لما حدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى