سعودي

أسرار من حياة الملك فهد king fahd.. سبب وفاته وعدد زوجاته

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود هو خامس ملوك المملكة العربية السعودية، وحكم من عام 1982 إلى عام 2005، ولد في الرياض عام 1921 وتوفي في الرياض عام 2005، كان الابن التاسع من الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.

لقب بـ”خادم الحرمين الشريفين”، يعد من أهم ملوك المملكة العربية السعودية، حيث شهدت المملكة في عهده العديد من التطورات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، ولنتعمق قليلًا في حياة الزعيم العربي الراحل.

الميلاد والطفولة والنشأة

ولد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود في عام 1340 هجريا الموافق 1921 ميلاديا في قصر الديرة بالرياض الذي أنشأه والده الملك عبد العزيز قبلها بعشر سنوات تقريبًا حسب ما رجّح المؤرخ الرشيدي، وهو الابن التاسع من حيث الترتيب بين أبناء الملك عبد العزيز الذكور البالغ عددهم 36 ابن ذكر، وظهرت عليه بوادر القيادة وحسن تدبير الأمور منذ صغره نظرا لنشأته وَسَط قادة عظماء يسري في عروقهم حب الخير وحسن الإدارة منذ نعومة أضافره.

فترة المراهقة والشباب

على عكس ماهو شائع عن سن الشباب الطائش وعنفوان المراهقة المندفع، اجتمعت في الشاب فهد بن عبد العزيز في شبابه سمات شخصية قلما نجدها في مثل هذه السن الحرج وشهد لها جميع من تعامل معه ويمكن تلخيصها ببساطة كما يلي:

  • الهدوء والرزانة بقدر كبير من التوازن بلا إفراط أو تفريط.
  • القدرة الكبيرة على التفكير بوضوح وعقلانية والتقييم بموضوعية في المواقف العصيبة وينتهي الأمر دائما باتخاذ القرار المستنير.
  • سرعة البديهة الواضحة والذكاء والحكمة الراقية في كل المواقف.
  • على الرغْم من كل ذلك كان هينا لينا ودود دون إفراط تمامًا.
  • عًرف عنه حب الخيل والتسابق مع إخوته وأبناء عمومته مما أكسبه الأصالة والقدرة على المنافسة الشريفة في كل مضمار.

مقال ذات صلة: شروط كلية الملك فهد الأمنية للبنات

شروط عبور جسر الملك فهد وقيمة رسوم العبور وطرق الدفع

تحميل تطبيق جسر الملك فهد

شروط القبول في كلية الضباط

شروط كلية الملك فهد الأمنية للجامعيين 1445/2024

تخصصات كلية الملك فهد الأمنية

تعليم الملك فهد king fahd

كانت البداية له في السادسة من عمره في حيث درس مواد الرياضيات وتعلم الخط ثم القرآن الكريم والكتابة وباقي العلوم الشائعة آنذاك ثم التحق بالمعهد السعودي العلمي المُنشأ سنة 1345هـ وتُدرّس به علوم القرآن الكريم والتجويد ودروس العقيدة والإلمام الكامل بقواعد اللغة العربية والإملاء والقراءة الصحيحة وفن الخطابة والإنشاء وكذلك الحساب والجغرافيا والأخلاق، بجانب العلوم الطبيعية كالأحياء والكيمياء وغيرها.

استمر الملك محبًا وشغوفا بالعلم والمعرفة وسافر وجاب الأرض بحثا عن معارف تصقل عقله وأفرد اهتمامًا خاصا بالتأريخ لاسيما التاريخ العربي وتاريخ العائلة حتى محطة فاصلة من حياته بتعيينه وزيرا للمعارف في عام 1954م.

زوجات الملك فهد

فور بلوغ الشاب فهد السادسة عشر تزوج الشاب من ابنة عمه جوزاء”جوزة” بنت الأمير عبد الله بن عبد الرحمن وَسَط فرحة كبيرة للعائلة ولكن الزواج انتهى سريعًا رحمها الله، ثم تزوج بعدها عدة مرات يمكن إيضاح ذلك في الصورة التالية.

زوجات الملك فهد
زوجات الملك فهد

ثروة الملك فهد

لا توجد معلومات موثوقة عن ثروة الملك فهد king fahd، بعض المصادر تقدر ثروته بمليارات الدولارات، في حين تقدر مصادر أخرى ثروته بمليارات الريالات، من الصعب تحديد ثروة الملك بدقة، وذلك لأنه كان ملكًا وحاكمًا لإحدى أغنى دول العالم، وأصبح من أغنى الأغنياء ولكن لا يمكن الجزم برقم معين عن تلك الثروة.

سبب وفاة الملك فهد

توفي الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود في 1 أغسطس 2005 عن عمر يناهز 84 عامًا، ودامت فترة حكم الملك فهد تقارب ال20 عاما، كان يعاني من إلتهاب رئوي حاد، توفي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ودُفن بالرياض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى