سعودي

الأمن السيبراني بحث شامل لكل ماتريد معرفته قبل البدء

يمكن تعريف ماهو الأمن السيبراني السايبر سكيورتي Cybersecurity على أنه الأساليب الدفاعية الإلكترونية المستخدمة كدرع حماية فائق الدَّقَّة والردع ضد أي هجمات إلكترونية من قبل المخترقين والموجهة تحديدًا نحو أجهزة الكومبيوتر والأنظمة الإلكترونية والشبكات وأي بيانات عالية الأهمية وكذلك السيرفرات، ولتفاصيل أكثر عن أهمية الأمن السيبراني ومميزاته وفوائده ومتطلبات تعلم الامن السيبراني تابع السطور القليلة الآتي ذكرها.

أنواع الأمن السيبراني

أمن الشبكات Network security

تتعرض ملايين من شبكات الكومبيوتر حول العالم لهجمات ضارة مقصودة وبرامج خبيثة لغرض الابتزاز أو مجرد الإفساد وعلى هذا تحتاج هذه الشبكات لحماية متمكنة منع كامل لكافة أنواه الهجمات الإلكترونية.

أمن التطبيقات  Application security

خاص بالبرامج والأجهزة وكيفية توفير أعلى درجات الحماية لها من أي تهديد أو هجمة إلكترونية ضارة قد تصل إلى عمق بيانات التصميم نفسها التي تعد أول مراحل الحماية قبل نشر التطبيق واستخدامه.

أمن المعلوماتInformation security

تحتاج المعلومات إلى أقصى درجة من الحماية خلال مرحلة النقل والتخزين وهنا يكون دور أمن المعلومات في تنفيذ المهمة بأفضل احتمال.

أمن التشغيل Operational security

يختص بتحديد طريقة تخزين البيانات والمكان الأنسب لذلك ومن المُخوَّل له حق الوصول الكامل للشبكة وكافة أذونات الاستخدام.

التعافي من الكوارث واستمرار الأعمال Disaster recovery and business continuity

مدى القدرة على مواجهة الكارثة سواء كانت فقدان لبعض البيانات أو كلها أو هجمات إلكترونية سببت ضرر بالغ لعمليات التشغيل، حيث يكمن التعافي في الرجوع لآخر نقطة اتزان وحماية كاملة قبل التعرض للكارثة والعودة بكامل الكفاءة التشغيلية قبل وقوعها، في حين استمرارية الأعمال تعني الخِطَّة البديلة الموضوعة مسبقًا في حال التعرض لأي كارثة في فقدان البيانات والعملية التشغيلية، وتطبيقها لحين الرجوع لوضع الأمان التام.

مستوى كفاءة المستخدم النهائي End-user education

وتعد هذه النقطة الأهم من بين كل ماتم ذكره لأن مستوى كفاءة وتعليم المستخدم النهائي لنظم الحماية هذه، هو ركيزة وأساس وفعالية الحماية للبيانات وكافة التفاصيل، وخطأ صغير غير مقصود من المستخدم النهائي قد يحدث أضرار بالغة، لذلك لابد أن يكون جميع الأفراد المتعاملين مباشرة مع نظم التشغيل على دراية كافية ودقة وتنبه مستمر لما يفعلونه.

الأمن السيبراني
السايبر سكيورتي
cybersecurity

ماذا تحتاج لتعلم الامن السيبراني؟

هناك بعض المهارات الأساسية التي لا غني عنها لأي راغب في تعلم الامن السيبراني والوصول لمرحلة الاحتراف أو التقدم لشغل وظائف السايبر سكيورتي Cybersecurity يمكن تقسيمها إلى فئتين:

المهارات الأساسية الصعبة Hard skills

1-الترميز ويعني معرفة كاملة بأساسيات الترميز ولغات البرمجة المختلفة مثل جافا سكريبت وHTML وكيف يستغلها الهاكرز في تنفيذ هجماتهم، بالإضافة إلى الإلمام بكيفية تطوير البرامج النصية Bash و Shell و Python لأتمتة العمليات الأساسية. 2-أنواع الشبكات Networking عليك تعلم كيفية إعداد وصيانة كافة أنواع الشبكات سواء المحلية(LAN) أو الشبكات واسعة النطاق (WAN) أو الشبكات الافتراضية الخاصة(VPN).

3-برامج الكومبيوتر والتطبيقات Applications والتي حتما ستقابلك ولابد من معرفة كاملة بطريقة تشغيل التطبيقات المعروفة وبنائها التكويني وكيفية صيانتها واكتشاف الثغرات الأمنية والتعامل السليم معها خلال عملية التطوير وبعد النشر.

4-الأنظمة Systems التي تعد من أهم مقومات الأمن السيبراني السايبر سكيورتي ويمكنك معرفة كل شئ عنها دون التسرع بواسطة التعرف على أنظمة سطح المكتب والأجهزة المحمولة والإلمام بخصائص أنظمة التشغيل الشائعة.

المهارات والخبرات الأخرى اللازمة

لتتمكن من التخصص في السايبر سكيورتي Cybersecurity تحتاج رصيد معرفي عن تكنولوجيا المعلومات A diverse IT background.

التفكير النقدي Critical thinking أي القدرة على تحديد حجم الخطأ والموقف أمامك وكيف ستتغلب عليه بناءا على المتاح من الموارد.

الانتباه إلى التفاصيل Attention to detail وهنا ستحتاج أن تتعمق وتفحص المشكلة التي تواجهك وتشخيص الثغرات بدقة للتعامل الأمثل معها.

مهارات التواصل Communication وتعني القدرة على توصيل المعلومات التقنية المعقدة لغير المتخصصين في شركتك أو مكان وظيفتك بدقة ودون الإخلال بمعناها.

لغات البرمجة اللازمة لتعلم الأمن السيبراني

  • لغة البايثون Python
  • لغة الجافا سكريبت Javascript
  • لغة البرمجة PHP
  • لغة البرمجة C and C++
  • لغة البرمجة HTML

قد يهمك: رقم أمن المعلومات في السعودية

أهمية الأمن السيبراني

  • الأعداد الهائلة من البشر الذين يحملون هواتف محمولة وأجهزة لوحية وساعات ذكية وحواسيب محمولة بالإضافة إلى كاميرات المراقبة وأجهزة التليفزيون والتكييف وغيرها وبالمقابل عدد لانهائي من الفرص المتاحة أمام الهاكرز لاختراق تلك الأنظمة والإضرار بأصحابها.
  • لا يمكن بأي حال التراجع عن استخدام التِقَانَة والأجهزة الحديثة في الحياة العامة للأفراد بل على العكس يتزايد هذا التفاعل بشكل مستمر كما ترى كمثال الدفع النقدي في المولات الكبرى أو معلومات الدواء في الصيدليات.
  • لم تعد الأموال مكدّسة في البنوك كالسابق وتغير شكلها ومكانها للبنوك الإلكترونية لذلك تعاظمت الحاجة للامن السيبراني بشكل كبير وستزيد مع الأيام المقبلة.
  • تلزم الكثير من حكومات الدول الشركات والمنظمات بضرورة تطبيق معايير الأمن السيبراني لحماية بيانات وأنظمة الشركة.
  • بات من الضروري لكافة الدول تفعيل الأمن السيبراني لكافة أنظمتها وبياناتها القومية والتي أصبحت ساحة لمعركة تجسس ولإفساد متعمد من جانب أعداء الدولة فقد تقوم دولة ما متطورة في هذا الشأن بتنفيذ هجمات إلكترونية شرسة على دولة أخرى وسرقة معلوماتها أو إفساد أنظمتها.
  • هناك أعداد هائلة من ذوي الخبرات اللازمة بأمن المعلومات متصلون بالإنترنت وهذا يتطلب أمن سيبراني باستمرار.
  • مازال الغالبية يستخدمون أنظمة قديمة بها الكثير من الثغرات التي يدركها جيدا المخترقون لذلك تحتاج هذه الفئة إلى أمن سيبراني لحمايتها ضد أي هجمات إلكترونية.

رواتب الأمن السيبراني

يمكن القول بأن رواتب الأمن السيبراني السايبر سكيورتي Cybersecurity بشكل عام في غالبية الدول مرتفعة بشكل ملحوظ نظرا لأهمية هذا القطاع وندرة العاملين به وازدياد أهميته مع مرور الوقت ولكن في المقابل يتسم بالصعوبة، وتعتمد رواتب الامن السيبراني على عدد سنوات خبرة الفرد والمكان الذي يعيش فيه أو سيعمل به وتخصصه ويمكن ذكر بعض رواتب هذا التخصص كمايلي:

  • رواتب الأمن السيبراني في السعودية تتراوح بين 9000 و30000 ريال سعودي سنويا.
  • رواتب الأمن السيبراني في قطر تتراوح بين 40000 إلى 90000 دولار أمريكي سنويا.
  • رواتب الأمن السيبراني في الأردن تتراوح بين 1500 إلى 2500 دينار أردني سنويا.
  • رواتب الأمن السيبراني في الكويت تتراوح بين 1000 إلى 2000 دينار كويتي سنويا.
  • رواتب الأمن السيبراني في الإمارات تتراوح بين 1000 إلى 30000 درهم إماراتي سنويا.
  • رواتب الأمن السيبراني في مصر تتراوح بين 60000 وإلى 130000 جنيه مصري سنويا.
  • رواتب الأمن السيبراني في سلطنة عمان تتراوح بين 90000 وحتى 110000 دولار أمريكي سنويا.
  • رواتب الأمن السيبراني في أمريكا 95000 دولار أمريكي سنويا.

أنواع تهديدات الأمن السيبراني

تتمثل أنواع التهديدات الإلكترونية الكثيرة بحكم تشعب المجالات التي تستخدم فيها تكنولوجيا المعلومات، في عدة أنواع من التهديدات السيبرانية والمفضلة للمخترقين والمفسدين ويمكن ذكرها كالتالي:

  • اختراق حسابات البريد الإلكتروني للشركات والمنظمات والبنوك والأفراد.
  • اختراق حسابات مواقع السوشيال الميديا.
  • اختراق الأجهزة المحمولة بكافة أنواعها.
  • اختراق سيرفرات تزويد الخدمات السحابية.
  • اختراق الأفراد.

طرق المهاجمين في تنفيذ تهديدات سيبرانية

البريد الإلكتروني: أولها وأكثرها انتشارًا هو البريد الإلكتروني ولا شك أنك واجهت هذا الأمر من قبل عندما وصلتك رسالة عبر البريد الإلكتروني وتشعر بالشك ناحيتها حيث يوهمك بالفوز بجائزة ما أو تهديد بأنه يمتلك صور فاضحة لك ويطلب منك الضغط على رابط ما أو التواصل معه بحجة التفاوض لتجد نفسك بعد تنفيذ رغبته أنه تم اختراقك بالكامل بواسطة برامج الفدية.

وهكذا يمكن تلخيص باقي الوسائل في استخدام البرامج الضارة والبوتات الإلكترونية وبرامج التجسس والهندسة الاجتماعية وسائل التواصل الاجتماعي والمتصفحات على أجهزتك وشبكة الوايرليس ومختلف الأجهزة المحمولة التي تمكن المهاجم من تنفيذ هجمته السيبرانية بنجاح.

ما هي وسائل الحماية من التهديدات الالكترونية؟

هناك بعض الاستراتيجيات التي يمكن تنفيذها للحماية القصوى ضد الهجمات الإلكترونية والتهديدات السيبرانية وهي كمايلي:

  • المصادقة الثنائية والثلاثية: وتعني أنه في حالة تمكن المهاجم من اختراق النظام فسيطلب منه تأكيد الدخول عبر وسيلة أخرى مثل رقم هاتف محمول أو رقم مفتاح ثابت لا يعرفه غيرك أو بصمة إصبع أو بصمة شبكية العين وهكذا.
  • أمان المتصفح: نظرا لسهولة استخدام المتصفحات في تنفيذ هجمات سيبرانية سواء قام المستخدم بتحميل إضافات ضارة أو تنزيل بعض الملفات الضارة، كان لابد من حماية المتصفح بأقصى قدر بواسطة منع المستخدمين من تنزيل أية إضافات أو ملحقات، حظر بعض المواقع المشكوك فيها، التحديث الدوري للمتصفحات.
  • تنمية مهارات المستخدم: وتعني ضرورة أن تقوم الشركات والمنظمات برفع كفاءة العنصر البشري وتعليمه ليكون مؤهلا للتعامل السليم والحفاظ على بيانات الشركة أو المنظمة وسرعة البديهة تجاه ماقد يحدث من هجمات وتهديدات سيبرانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى