منوعات

من حق الخاطب يشوف 3 حاجات في جسم خطيبته».. تصريح مفاجئ من أزهري

حالة من الجدل الواسع، تسبب في إثارتها الشيخ عبده الأزهري، أحد علماء الأزهر الشريف، بعد عدة تصريح مثير له عن آداب الخِطْبَة الشرعية في الدين الإسلامي، وقال عبده الأزهري «من حق الخاطب يشوف شعر خطيبته»، الأمر الذي فجر ضجة عارمة بين الجَمهور.

وأكد عبده إن الخاطب وخطيبته ليسا كأي زوجين عاديين، وفي نفس الوقت أيضًا ليسا لهما حقوق نصف الزوج أو الزوجة، كما يتحدث البعض، صرح الشيخ عبده الأزهري الداعية الإسلامي، عن آداب الخِطْبَة الشرعية في الإسلام.

قناة وأضاف الأزهري تصريح مفاجئ وصادم وأشار الأزهري إلى أن المذهب الحنبلي يقول أن من حق الخاطب أن يرى ثلاث مناطق في جسد خطيبته هي ذراع ورقبة وشعر مرة واحدة فقط، في إطار ما يسمى بـ«الرؤية الشرعية»، بغية أن يرى منها ما يشجعه علي الزواج منها، وهذا المنطق مطبق في دول الخليج.

وأضاف الأزهري أن المذهب الشافعي المعتمد في مصر والعرف السائد أن الخاطب لا يمكنه رؤية من خطيبته إلا الوجه والكفين، مؤكدًا أنه ينبغي أن يكون هناك صراحة بين الطرفين فيمَا يؤثر علي مستقبل العِلاقة الزوجية، مثل اصابة إحدى الطرفين بمرض يُنذِرُ بالخطر أو مؤثر علي العُلاقة مستقبلًا، ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول صاحبه “ما حكم الكلام بين الخاطب والمخطوبة خلال مدّة الخطوبة وما هي الضوابط لذلك؟

وأردت دار الإفتاء بأنه يجوز للخاطب التحدث مع خطيبته مع الالتزام بالمباح من الكلام وعدم الخضوع بالقول باعتبارهما أجنبيين عن بعضهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى