لغز مع الحل

حل لغز انشدك عن بنتن تحب المشاكل

انشدك عن بنتن هو نوع من الألغاز الشعبية التي ينتشر تداولها في دول الخليج العربي، ولا سيما في السعودية، تتميز هذه الألغاز بأسلوبها الغريب ولغتها العتيقة، كما أنها تعتمد على الذكاء والقدرة على التفكير المنطقي، تُستخدم في العديد من المناسبات الاجتماعية والتعليمية، وهي طريقة رائعة لتحفيز التفكير والذكاء، ويمكنك التعرف على حل لغز انشدك عن بنتن تحب المشاكل في السطور القادمة.

انشدك عن بنتن تحب المشاكل

وتقول تفاصيل اللغز البدوي الشهير الذي يبدأ بعبارة انشدك عن بنتن تحب المشاكل وعيالها بحدود خمس وثلاثين ثلاثه منهم ينقلون الجراكل وثلاثه منهم مع صفوف المصلين وثلاثه منهم يركبون السياكل وثلاثه منهم من كبار السلاطين وثلاثه منهم ميتين وهياكل واما البقيه كل ابوهم مجانيين.

الجواب هو السُّبْحَة

انشدك عن بنتن تحب المشاكل

ويعني هذا الجزء من اللغز أن السبحة تستخدم للتسبيح، وهو شكل من أشكال العبادة الإسلامية، وغالبا ما يستخدمها الشخص عند الوقوع في مشكلة أو مصيبة تحتاج للدعاء والتضرع والتسبيح فهي ملازمة لحالات الرجاء والمشاكل.

عيالها بحدود خمس وثلاثين

هذه العبارة من الفزورة تعني أن السبحة تحتوي على 33 حبة، ومقسمة على خمس مجموعات يفصل بينها حبة أكبر في الحجم لسهولة معرفة العدد.

ثلاثه منهم ينقلون الجراكل

هذه العبارة من الحزروة تعني يوجد في أنواع كثيرة من السبح ثلاث فروع صغيرة ومجازًا يقال أنهم ينقلون الحبات الأخرى للتدلي بهذا الشكل.

وثلاثه منهم مع صفوف المصلين

هذه الجملة من الحزوره تعني الثلاث فواصل التي تفصل بين حبات السبحة كمجموعات منفصلة بعدد معين.

ثلاث منهم يركبون السياكل

هذه الجزء من اللغز هم الثلاث مجموعات المقسمة بفواصل والتشبيه أنها تجري على يد المسبح كالسياكل أو الموتوسيكلات.

وثلاثه منهم من كبار السلاطين

كبار السلاطين في المسبحة هم كبار سلاطين الدولة العثمانية ثم استخدمت حبات السبحة للزينة.

وثلاثه منهم ميتين وهياكل

وهم الثلاث حبات الغير مستخدمين على الإطلاق في السبحة ولا يستخدمهم المسبّح في عدد التسبيح.

اما البقيه كل ابوهم مجانيين

ويقصد هنا كل الحبات الصغيرة المستخدمة في عد التسبيح حيث يتحركون بسرعة كبيرة وكأنهم مجانين على يد المسبح وهو تشبيه صعب غلى حد ما ولكن هذه هي الألغاز.

من كبار السلاطين؟

كبار السلاطين في المسبحة هم كبار سلاطين الدولة العثمانية حيث يكثر استخدام السبحة في تركيا منذ زمن بعيد وجدير بالذكر أن السبحة لا يقتصر استخدامها في الدين الإسلامي ولكنها قديمة جدا منذ حضارة سومر واستخدمها الهنود والمسيحيين واليهود أيضا ولكن بأعداد مختلفة، ويكثر استخدامها في الحزازير والأحجيات المختلفة.

انشدك عن رجل مكلبش ومسجون

الجواب( هو لغز صعب وقد أفردنا له مقالًا كاملًا يمكنك قراءته إذا رغبت تحت عنوان حل لغز انشدك عن رجل مكلبش ومسجون ، بهذه السطور السابقة أكون قد شرحت لك وقدمت حل اللغز البدوي السعودي الشهير انشدك عن بنتن تحب المشاكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى